الأحد، 26 يوليو 2015

القصائد تقفز من سحابة إلى أخرى


تبقى القصائد ـ سواء كانت تتكلم عن الحب أو الحرب ـ في وجدان القارئ لأنها تمس تفاصيل صغيرة بداخله ، لأنها تضيء مصابيح انطفأت في روحه ،  وفي ديوانها الاول " تقفز من سحابة لأخرى " الصادر عن دارفكرة  تقدم الشاعرة غادة خليفة ، قصائد تنفذ مباشرة  إلى هذه التفاصيل إلى هذه المصابيح ، متخلصة من  إسهاب البدايات ،  غارقة  في حالة من الطزاجة الشعرية
تربك قصائد الديوان سكينة المتلقي " لِماذا أوَدُّ أَن أُربِكَ سَكِينَتَك " ، وتقدم نصا يتجاوز فكرة فكرة الانغلاق على الذات ، عبر علاقات إنسانية تضع المتلقي و شخصيات الديوان في مأزق وجودي .
تبدو العلاقات بين الشخوص في الديوان بسيطة و محيرة في آن، شديدة الوضوح من زاوية رؤية الشاعرة ، وشديدة التعقيد حين تقرر أن " أُحارِبُكَ  بَدَلاً مِن أَن أُحِبَّك " لكن علاقات الحب الذي يبدو  أفلاطونيا ، تواجه بتعقيدات العالم ، فتلجأ الشاعرة  للعزلة ، العزلة التي تبدو  " جارِحَة كَزُجَاجٍ مَكسُور يؤلِمُ جِدًّا  وَلا يُرى " ، يجب هنا أن أتكلم عن جمال هذه الصورة ، حيث تكتب الشاعرة بعين فنانة تشكيلية ـ وهي القادمة بالأساس من هذا العالم ـ  فهى ترسم صورة تراها، لذا تجيء كل الصور الشعرية في الديوان شديدة البساطة ، والنفاذ إلى المشاعر في آن  ، ومثل قولها " اسمي بلا أجنِحَةٍ أو عَجَلاَت أَوْ خَيْطٍ صَغِير " ، أو حتى الصور الشعرية التي تصف حالة  مليئة بالشاعرية " أمْشِي  أربَعَ مَحَطَّاتٍ  كَي أُسَرِّبَ  مَشَاعِرِي "
بعيدا عن تعقيدات النقد ، فهناك مدخلان جيدان لقراءة الديوان : الأول هو مفهوم الإدهاش الشعري، فثمة جملة فاصلة في قصيدة "  الأربعاء " بإمكاننا قراءة الديوان كله من خلالها  " صَارَ الوَقْتُ مُشْمِسًا وَالدَّهْشَةُ حَقِيقِيَّة " ، فإذا كان أحد أهداف الشعر الأولى أن يكون مدهشا ، فهنا يبحث النص / الشاعرة عن الإدهاش الحقيقي ، فالعالم الوحشي الذي تحول إلى غابة كما تبين قصائد عدة في الديوان لم يعد مدهشا ، الإدهاش في الديوان لا يعتمد على تراكمات البلاغة ، ولا على الجمل المتناقضة ، ولا على المبالغات ، لكن على " فوران المشاعر " حتى تطغى على تفاصيل اللوحة ، على المؤلم غير المرئي الذي عندما نستشعره بالفعل نتوقف لنبكي ، حتى لو بدت الجمل اعتيادية مثل " قَلبُكَ  مُوْصَدٌ جَيِّدًا " ، أو حين تتحول " أكوَابُ الشَّاي  " إلى "  َجَائِزَةٍ كَبِيرَةٍ لا نَستَحِقُّهَا "  ، أو " أكْتُبُ خِطاباتٍ كَثِيرَةً بِلاَ عَناوِين أُرسِلُهَا مَعَ السَّحابِ الأَحمَر إِلىَ رَجُلٍ وَحِيدٍ يَجلِسُ مِثْلِي مُنْتَظِرًا سَحابَةً صَغِيرَةً " غير أنها تتجاوز اعتياديتها في سياق النص ، بل إن بعض القصائد القصيرة في الديوان عبارة عن لوحة تشكيلية غارقة في الإدهاش الشعري غير المباشر "  أجلِسُ على مِقعَدِك / مُحَاطَةً بِالجاكِيت / الَّذِي كُنْتَ تَلْبَسُه / َأشعُرُ بِالدِّفءِ الغامِر / لأنِّي بَينَ ذِراعَيكَ "
الجنون كمهرب هو مدخل ثاني ملائم  لقراءة النص ، ولمواجهة العالم القاتم " قَرِيبًا جِدًّا سأُجَن " ، فتتحول  الشاعرة إلى امرأة " تَنسِجُ ثَوبَ الزِّفاف مِنْ خَيطٍ وَحِيدٍ يَتَدَلَّى مِنْ كُمِّ قَمِيصِك " ،  لكى تترك القارئ في تساؤل حقيقي للإجابة على سؤال من يقف على عتبة الجنون : العالم أم النص  ، جنون الشعر في كلتا الحالتين محمود، لكن الشاعرة هنا تسعى للجنون لأنه بشكل أو بآخر مرادف للخلاص والانعتاق  "  سَيَقُولُون "مَجنُونَة" وَيَترُكُونَنِي كَي أعِيش " ، ودائما هناك آخرون يجب الخلاص منهم  ولو بالجنون لأنهم يعرقلون حيواتنا  " ماذَا لَو أنَّني لَستُ أنا؟!سَيُعْلِنُون فَشَلِي فِي اصْطِيادِ حياة "
حالة الحب الأفلاطوني الطوباوي التي يطرحها الديوان ترتبط بالألم بشكل أو بآخر ، فيغدو "  الأَلَمِ المُموَّهِ بِالحُب " أو حب مموه بالألم ، أو الحب / الألم ، فلا الولد هو الولد ، لأن " الرِّجَالُ الحَقِيقِيُّون لَن يَسْقُطوا مِنَ السَّماء "، و لا البنت راضية بأن تكون هي البنت التي يراها الناس في الشارع ، يصبح سؤالها عبر القصائد " متى يرى الناس / الولد ذاتي ؟ " وتتحول في النهاية "  ظِلاًّ خَفِيفًا لامرَأةٍ أُخرَى " .
عدم الرضا عن الذات / العالم ، يحيل إلى فكرة التحول ، الطيران حتى لو كانت مع غراب أسود تراقبه ، ويراقبها ، تريد أن تتحول لفتاة أسطورية تقفز من سحابة إلى أخرى ـ في قصيدة بديعة بالفعل ـ تريد  أن تطير  " عَبرَ سَمَاءٍ تَتَّسِعُ لاخْتِلافِنَا " لاختلافها هي تحديدا ، والهروب مع الغراب ليس إلا مخرج من مأزق مواجهة العالم/ البشر  ، لذا تكون آخر جملة في الديوان " لَن أنظُرَ بَعدَ الآن في عيني أحد " ، فإذا كان الجحيم هو عيون الآخرين ، فالعالم هو هذا الجحيم ، يبدو عدم النظر هنا هربا من عالم بأكمله ، إلى عالم آخر تستطيع أن ترى أناسا تصدقهم ، أن تلعب بطفولة ، أن تقابل "ست حسن و شاطر حسن" حقيقيين، أن تقفز من سحابة إلى أخرى كما تريد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عن سارة عابدين التي نظرت في مرآة الشعر حتى وجدت نفسها

ما هو الشعر؟ تقول الشاعرة المصرية سارة عابدين في ديوانها الجديد "المرأة التي نظرت في المرآة حتى اختفت" والصادر أخيراً عن د...